،،،،، الطلاق،،،،، بقلم،، دياب محمود حسن


الطلاق
**********

وصلت نسبة الطلاق في مصر إلى  ٤٠ % يعني كل مائة فتاة تتزوج يتطلق منهن أربعين ، لا حول ولا قوة إلا بالله،  وهذا يعني أننا أصبحنا مجتمعاً أنانياً متفككاً ، لا يراعي أفراده العشرة الطيبة وهو غير مستعدٍ لتحمل المسؤلية ، يتأثر أفراده بشدة بما يعرض في الأعمال الدرامية الخبيثة والتي تهدف في معظمها إلى جمع المال من خلال مخاطبة الغرائز ، دون مراعاة للقيم والأسس التي يقوم عليها المجتمع فصرنا مجتمعاً يهدم نفسه ،صغرت في عين أفراده مهمة الزواج في هذا العالم وهي تكوين أسرة سليمة النسب ، متماسكة البنيان ، يضحي كل واحد فيها من أجل الأخرين ، وذلك لتحمل مسئوليتها في تعمير الكون .
 استشعرت الدولة مؤخراً خطورة الموقف الذي وصل إليه المجتمع المصري وما يترتب على ذلك من مشكلات لا تقوى الدولة على تحملها ، فعمدت إلى خطباء المساجد مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة من خلال خطب الجمعة ، وهو استشعار متأخر ، قد لا يستطيع انقاذ السفينة وقد اتسع الثقب وأشرفت السفينة على الغرق ، وكان عليها أن تضع رقابة صارمة على الأعمال الدرامية  التي تعرض على الأسرة ، حيث أنها أصبحت المعول الأول في هدم الأسرة ، ومنع ما يضر الأسرة منها من العرض لتجنيب المجتمع مخاطرها .
وقد لعب تشابك العلاقات من خلال وسائل التواصل الإجتماعي دوراً كبيراً في تسهيل الخيانات الزوجية ، حيث أصبح بمثابة الصنارة التي يستخدمها المغرضون في اصطياد ضحاياهم،  ولم تستطع الأسرة الصمود أمام هذه الإغراءات التي تجتثها من أساسها ، فأسلمت نفسها للضياع .
 من أجل الحفاظ على الأسرة من الضياع والتفكك علينا مراعاة مجموعة من العوامل :
١_ حسن الإختيار عند الزواج من كلا الطرفين .
٢_  تربية الأبناء تربية حسنة وغرس مقومات  الأسرة القوية   في نفوسهم .
٣_ التوعية بخطورة ما يعرض من أعمال درامية ونقدها والحث على عدم تقبل ما يعرض فيها على أنه مسلمات بل أغلبها يهدف إلى تحقيق الربح دون مراعاة قيم الأسرة والمجتمع. 
٤_ اضطلاع كل مؤسسات الدولة بمسئولياتها في مواجهة ظاهرة الطلاق ووضع الطرق التي من خلالها تقوم بالتوعية من مخاطر الطلاق على أفراد الأسرة والمجتمع. 
٥_ عدم الإنسياق وراء مغريات وسائل التواصل الاجتماعي. 
٦_ زيادة الوازع الديني لدى أفراد المجتمع من خلال وسائل الإعلام والتعليم لغرس قيم الحفاظ علي الأسرة والمجتمع. 
والله من وراء القصد. 
دياب محمود حسن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

.... شوبش ياسيدنا الولي... بقلم/شيرين ابوعميره

،،، احببته بجنون،،،، للشاعره،، كرمه شحاده